بالرغم من توافر العديد من الخدمات التى تقدم لك إمكانيه حفظ نسخة إحتياطية من ملفاتك الهامة على السحابة التخزينية، ولكن حتي الآن لا نستطيع أن تثق بتخزين ملفاتنا على السحابة (Cloud) وهذا يعود لعدة أمور منها اسباب أمنية ومنها ايضاً ان رفع ملفات كبيرة الحجم على السحابات التخزينية عملية مرهقة وصعبة مع سرعات الانترنت البطيئة التى نستخدمها بالوطن العربي، لذلك إذا كنت ترغب في نسخة ملموسة من ملفات حاسوبك الشخصي – وليس مجرد شيء يتحرك في الأثير لا تعلم اين هو أو من قد يكون مصرح له ان يطلع عليه – فعليك بشراء سعة تخزينية خارجية احتياطية أو ما يسمي بـ External Hard Drive، عملية شراء سعة تخزينية خارجية احتياطية من الممكن أن تكون عملية صعبة ومرهقة، بالنظر إلى خيارات عديدة هناك، ولكن نحن هنا للمساعدتك.

عندما تقرار شراء External Hard عليك ان تأخذ بعين الاعتبار ما يلي: في ماذا سوف تستخدمه؟؛ مقدار المساحة الحقيقي الذي تحتاجه، هل تريد أن يكون الهارديسك خفيف ليسهل حمله ونقله؟ ، أم هل تخطط لإبقائه في مكان واحد؟، الإجابة على هذه الأسئلة تساعدك على معادلة ما هو أفضل External Hard Drive يلائمك حاليا.

 

سعة التخزين

سعة التخزين في الأقراص الصلبة الخارجية يمكن أن تتراوح من حوالي 2GB إلى 4TB، وفي الواقع بعض الشركات تضع اثنين من محركات الأقراص 4TB في هيكل واحد، وتبني HDD 8TB، ولكن على الاغلب هذا سوف يكون مبالغ فيه بالنسبة للإفراد. قبل ان تفكر في كم السعة التخزينية التى سوف تحتاجها، عليك ان تفكر مالياً في كم الملفات والبيانات التى تنوي ان تحفظها على الـ External Hard Drive وعليك ان تضع في الاعتبار نوعية تلك الملفات فمثلاً ملفات الفيديو عالية الجودة تكون غالياً كبيرة الحجم. على الأغلب 1TB سيكون كافي للاستخدام الشخصي.

سرعة النقل

إذا كنت تخطط لعمل نسخة احتياطية من حاسوبك الشخصي كل أسبوع أو كل شهر مثلاً، فإن معظم محركات الأقراص الصلبة الخارجية ستدعم لك تلك الخاصية بشكل إفتراصي. واذا كنت سوف تستخدمه لنسخ ملفات كبيرة الحجم مثل ملفات الفيديو عالية الجودة فالافضل لك ان تشتري External Hard Disk  مع مخرج USB 3.0، أفضل من  قرص صلب مع مخرج USB 2.0، على  الرغم من أن USB 2.0 لا يزال شائعا حتى اليوم، مخرج USB 2.0 تقوم بنسخ الملفات أبطأ 10 مرات من USB 3.0.

وهناك أيضا مخرج الـ Thunderbolt، الذي ما زال يكتسب زخماً في السوق. تم تطويره من قبل شركة انتل تعاونا مع شركة آبل، الـ Thunderbolt سريعة للغاية. في الواقع، مع سرعة نقل تصل الى 10Mbps، تعتبرواحدة من أسرع المنافذ المتاحة بالسوق، ولكن مخرج الـ Thunderbolt سيضيف بضعة دولارات للـ External Hard Drive، ربما يكون هذا الخيار مناسب لك في حالة استخدامك لاحد أجهزة الماك فبشكل افتراضي يتواجد مخرج الـ Thunderbolt بالموديلات الحديثة.

سهولة التنقل

إذا كنت تنوي الاحتفاظ بالقرص الصلب الخارجي الخاص بك في المنزل اذا أختار الاقل تكلفة ولا تلتفت الى وزنه، اما إذا كنت تخطط لنقله ذهابا وإيابا من المنزل إلى العمل ، قد تود أن تدفع أكثر قليلا لجهاز بحجم الجيب وأقل وزناً. الـ External Hard Drives مصممة على غرار أجهزة سطح المكتب، على الرغم أيضا من إمكانية حملها والتنقل بها ولكن يفضل ان تبقى بمكان ثابت ولا تتنقل بها كثيراً حيث ان لا قدر الله لو تعرض الجهاز لصدمة فهنالك خطورة ان تفقد جميع بياناتك. على كل حال اذا كنت في حاجة ضرورية الى التنقل به باستمرار فعليك ان تهتم بجودة المواد الخام المصنع بها الـ External Hard حتى يتحمل الاهتزازات والصدمات.

الحماية والامان

تأكد من ان قرصك الصلب الخارجي يأتي مع خاصية التشفبر، هذا أمر مهم خاصة إذا كنت ترغب في شراء محرك أقراص محمول لتتجول به، ولكن من المهم أيضا إذا كنت تخزن وتحتفظ بمعلومات حساسة للغاية ان تضع بالاعتبار ان التجوال بملفات خاصة يجعلها أكثر عرضة للضياع والسرقة، لذلك يجب اتخاذ خطوة اضافية وجعل التشفير شيئا اساسيا لك.

سهولة الاستخدام والموثوقية

إذا كنت مبتدئ أو لا ترغب في اضافة تعريفات الـ External Hard Drive بطريقة يدوية كل مره تقوم بتوصيله بالحاسوب فقم باختيار External Hard Drive ذو علامة تجارية ذائعة الصيت فعلى الاغلب تلك الانواع لن تحتاج الى تعريفها عند ايصالها بالجهاز وستسهل عليك الامور كثيراً.

التوافق

هل لديك جهاز كمبيوتر شخصي (ويندوز) أم جهاز ماكنتوش؟ تأكد من أن تضع ذلك في الاعتبار عند التسوق لأن بعض أجهزة الأقراص الصلبة تكون بشكل افتراضي مهيئة للعمل على نظام تشغيل ماك ولا تدعم الويندوز حينئذ سيكون عليك إعادة تهيئتها، لذا اذا كنت مبتدئ عليك ان تشتري External Hard Drive مُعد مسبقاً للاستخدام على الجهاز الذي تستخدمه.

بالخاتمة حاول ان تحفظ الـ External Hard Drive بمكان جيد التهوية وحاول بقدر الامكان ان تتجنب التنقل به كثيراً وقبل إتخاذ قرار شراء External Hard Drive عليك ان تفكر مالياً اذا كنت في حاجة اليه فربما يكون فقط كل ما تحتاجة هو USB Drive ذات سعة تخزينية كبيرة.