منذ عدة سنوات كان شراء الملابس عبر الانترنت عملية مستحيلة، وكان الامر يتطلب منك ان تتخصص يوم للتسوق من اجل شراء مجموعة من الاطقم الجديدة، ولكن اليوم اصبح بإمكانك ان تشتري اي شئ عبر الانترنت باستخدام جهازك اللوحي وانت مستلقي على أريكتك، مُعدلات التسوق عبر الانترنت ارتفعت كثيراً بالوطن العربي في السنوات السابقة خاصة مع توافر خدمات مثل باي بال بالعديد من الدول العربية وتوافر مميزات مثل الدفع عن الاستلام مما شجع الكثير من المستخدمين على تجربة الشراء عبر الانترنت.

شراء الملابس عبر الانترنت عملية ليست صعبة، ولكن هنالك بعض النقاط الهامة التي يجب عليك ان تضعها بالاعتبار قبل ان تتأخذ قرار الشراء وأحببنا ان نلخص لكم أهم تلك الامور بهذه المقالة.

1- اعرف ما تحتاجة حقاً، وما هي ميزانيتك ؟

ميزانية-الشراء

ربما وصول احدي الكوبونات الى بريدك الالكتروني من أحد المواقع الالكترونية امر مغري وقد يدفعك الى الشراء، ولكن عليك ان تفكر جيداً هل انا حقاً في حاجة الى شراء المنتج التالي؟، لذا لا تجعل الحيل التسويقية التي تقوم بها تلك الشركات تنطلي عليك وحاول الا تشتري الا عندما تكون في حاجة الى الشراء بالفعل.

اذا كنت تخطط لشراء الملابس بسبب مناسبة معينة، فرح صديقك مثلاً أو بسبب قدوم العيد فعليك اولاً ان تضع ميزانية لما ستقوم بشراءه وعليك ان تحدد ما عدد القطع التى تحتاجها، هل لديك بالفعل عدد كافي من القمصان أو التيشيرتات وكل ما تحتاجه هو مجموعة من البناطيل، ام انت في حاجة الى شراء أطقم كاملة قميص وبنطال مثلاً؟، حدد تلك الامور قبل ان تقبل علي القيام بعملية التسوق.

2- المقاسات

مقاسات-الملابس-عند-الشراء-عبر-الانترنت

شراء الملابس قد يكون أصعب قليلاً من شراء اي نوع آخر من المنتجات وهذا يعود الى اختلاف المقاسات بين شخص وآخر وايضاً على حسب نوع البراند الذي ستقوم بشراءه ولكن على كل حال، أغلب مواقع التجارة الالكترونية اليوم تسهل على المستخدم هذه المهمة فبمجرد دخولك لصفحة المنتج ستجد اسفل المنتج دليل للمقاسات يساعدك علي تحديد مقاسك المناسب ولاحظ ان هذا الدليل يختلف من موقع تجارى الى آخر فا تتكاسل والافضل لك ان تراجعه بدلاً من  ان تضطر الى ارجاع المنتج بعد استلامه.

3- اتفاقيات الاستخدام

عليك ان تطلع جيداً علي اتفاقية استخدام الموقع قبل ان تُقبل على عملية الشراء منه وهذا الامر لا يقتصر عند شراء الملابس فقط بل عند شراء اي منتج، عليك ان تعرف جيداً هل يقبل الموقع ارجاع المنتجات؟، من سيتحمل تكلفة الشحن مره آخري عند ارجاع المنتج، هل يمكن ان تسترد مالك ؟.

4- تكاليف الشحن

تكاليف الشحن تختلف من موقع تجارى الى آخر على حسب المدينة التي تعيش بها وايضاً الشركة المتعاقد معها الموقع التجاري، على اي حال أغلب مواقع التجارة الالكترونية اليوم بالوطن العربي تتعامل مع شركة أرامكس وبالعديد من البلدان تتوافر خاصية الدفع عند الاستلام ويعتبر هذا الاختيار افضلاً بدلاً من مشاركة بياناتك مع الموقع. لا تنسي ايضاً ان تتبع شحنتك اذا كان الموقع يوفر لك تلك الخاصية حتى تعرف متي ستصل لك مشترياتك.

5- من هو البائع حقاً ؟

البائع-الحقيقي-عند-الشراء-عبر-الانترنت

من هو البائع حقاً؟، عليك ان تعرف أجابة هذا السؤال قبل ان تشتري من اي موقع تجاري، هل  الموقع يبيع المنتج مباشرة من طرفه؟، أم ان الموقع مجرد وسيط بين البائع والمشتري؟، التعرف علي إجابة هذا السؤال سيساعدك علي ضمان حقك بدلاً من وقوعك في حلقة مفرغة بين البائع والتاجر
وتجد كلاهما بنهاية الامر يلقي اللوم على الآخر

بالخاتمة نتمني لكم تسوقاً ممتعاً :)، لا تنسي تصفح منصة اشتريت لتكتشف العديد من المنتجات ومواقع التجارة الالكترونية المختلفة والمُميزة.