معرفة حاجيات المستهلك والمتسوق الإلكتروني من العوامل الضرورية لعمل متجر إلكتروني ناجح، فقرار الشراء بالنهاية يعود لتجربة المستخدم مع متجرك وسهولة الوصول لما يريده، بالإضافة للتصميم الجيد للموقع وسهولة الدفع والشحن، أشياء كثيرة يبحث عنها المتسوق في المتجر ستجعله يقرر مبدئياً هل سيشتري من متجرك أم لا، والأهم هل سيقرر العودة مرة أخرى للتسوق بموقعك؟

في السطور القادمة سنتعرف أكثر عن توقعات زبائنك للمتجر المثالي للتعامل معه، يمكنك بعدها إنشاء أو تحسين متجرك كما يجب لضمان تجربة مريحة للمستخدم.

يجب أن تضع ببالك أولاً اختلاف أنواع المتسوقين، فلكل منهم توقعات مختلفة عن الآخر، ولو حاولنا تصنيف المتسوقين على حسب حاجتهم من التسوق فيمكن تصنيفهم كالآتي:

  • متسوق يعرف ما يريده: وهو المتسوق الذي قام بالبحث عن المنتج الذي يريده، فقط كل ما يريد التأكد منه أثناء وجوده بمتجرك الإلكتروني، غالباً كل ما سيفعله هو رؤية صور المنتج ومعرفة السعر فقط، للدخول في إجراءات الشراء إذا وجده مطابقاً لما بحث عنه.
  • المتصفحون: هذا النوع من المتسوقين هم مجرد متصفحين لمتجرك، ربما وجدوا رابط المتجر في إعلان ما وقادهم الفضول إليه، ضمان تجربة مميزة للمتصفح يمكن أن تحوله من مجرد زائر للموقع إلى مشترٍ، وبعد أكثر من تعامل مميز سيتحول إلى عميل.
  • صائدو الفرص: هم نوع من المتسوقين يقودهم البحث عن تخفيضات، عروض، أو أي فرصة موفرة للمال، هذا النوع بالطبع سيقبل على متجرك من حين لآخر إذا وجد أنك تقدم له سلع مميزة بأسعار جيدة.
  • عملاء المتجر: عملاؤك هم المستخدمون الذين تعاملوا مع متجرك أكثر من مرة فوجدوا ما يريدونه دونالمتاجر الأخرى، والتعامل معهم يتطلب مبدأ توفير نفس جودة الخدمة المقدمة والسعي دائماً لتوفير شعور التميز بأنهم اختاروا متجرك.

وهكذا ترى أنه على حسب اختلاف تلك الأنواع من المتسوقين فإن توقعاتهم لما يوجد بمتجرك الإلكتروني ستختلف، لكن كل فرد منهم سيتوقع من متجرك الإلكتروني أن يقدم له الآتي مع بعض الاختلافات التي قد تدركها بالتفكير من وجهة نظر كل منهم.

1- التصميم التفاعلي

مع تقدم تقنيات الويب فإن المتسوق يريد أن يرى تصميما ملائما من ناحية التطور، فالوهلة الأولى للمتجر ستتضح للمتسوق من التصميم الجيد للموقع، يمكنك أن تدرك الفرق بين ردة فعل المتسوق عند رؤيته لمتجر إلكتروني تصميمه من التسعينات وآخر بتصميم حديث، ويجب أن تضع ببالك كذلك الأجهزة التي يدخل منها المستخدم للتسوق، فتشير الإحصائيات لتزايد التصفح عبر الموبايل في السنوات الأخيرة، والتصميم الجيد هو الذي يتناسب مع معظم الأجهزة كالتابلت والموبايل والأجهزة الشخصية.

تصفح السلع ومعرفة مواصفاتها من الأشياء الضرورية بالتصميم كذلك، خاصة صور السلعة وإمكانية رؤيتها بأكثر من زاوية وبألوان متعددة، فالمتسوق عادة يحب رؤية السلعة من جميع الجهات، بالألوان المتاحة، ووضع المنتج أثناء الاستخدام إن أمكن.

2- سرعة الموقع وخاصية البحث

من العوامل الهامة أيضاً أداء الموقع من حيث سرعة التحميل، المتسوق يتوقع أن تكون سرعة الموقع جيدة، إذا زادت عن ثلاث ثوان فمتجرك بمشكلة، صحيح أن المشتري يتصفح الموقع والسلع للشراء لكن تحميل الصفحة الرئيسية للموقع ذو أهمية كبيرة لذلك يجب أن تهتم به وتحاول زيادة السرعة دون الإخلال بعنصر جمال التصميم.

كذلك خاصية البحث هي ميزة أساسية ضمن المتاجر الالكترونية ليصل المتسوق لما يريد من بحث حسب الماركة أو تصنيف السلعة أو الأسعار، وتختلف إضافة هذه الميزات من متجر لآخر على حسب ما يبيعه والسوق المستهدف.

4- الحماية والأمان

من أهم الأشياء التي يريدها المتسوق هو الشعور بالأمان خلال تعاملات الشراء والتسوق بالمتجر الإلكتروني، توفير خاصية ssl لتشفير البيانات المتبادلة بين الخوادم والمتسوق، خاصة في تعاملات الشراء من بيانات مالية كالحساب البنكي أو أرقام البطاقة الائتمانية هي من الامور الأساسية لمواقع التجارة الإلكترونية، وخاصية الأمان ستزيد كذلك من وثوقية متجرك وإحساس المشتري أن متجرك يعتمد عليه.

5- بيانات الشحن وطرق الدفع

يتوقع مستخدم التجارة الإلكترونية سهولة عملية الدفع وقراءة بيانات واضحة عن عملية الشحن، فعمليات الشحن خاصة يجب أن توفر للعميل الراحة والوصول بوقتها ووجود تفاصيلها أثناء عملية البيع، كما أن توفير طرق دفع مختلفة وآمنة سيزيد من التعاملات الشرائية بالمتجر مما لا يدع للمستخدم أي عقبة للشراء في هذه المرة أو المرات القادمة.

أن يكون متجرك عند توقعات المستخدمين هو دليل على نجاحه وهذه ليست إلا لمحة عن احتياجات المتسوق من متجرك والبقية يمكنك اكتشافها بالتجربة والتفكير والبحث، بالتوفيق.